أولا: المفهوم الحديث للعلاقات العامة.
اختلفت واجهات نظر يبحث في وضع مُحدد للعلاقات العامة لتجمع بين مجالات العلاقات العامة في المنظمة.
يمكن أن نلقي الضوء على بعض التعريفات التي تظهر على بعض التعريفات التي تشير إلى العلاقات العامة على النحو التالي:
1 - روابط عامة
2- النشاطات الإعلامية.
3-استمرار التواصل والتواصل والتواصل التفاهم والتأثير والإيجابى وذلك من خلال قياس الرأي العام وتواصله مع سياسات المنظمة وأنشطتها.
وتحقق المزيد من التعاون الخلاق والأداء الفعال للمشتركة بين الإعلان الشامل.
هذه المعلومة التعريفات تمثلت في التعبير عن العلاقات العامة إذ أن تقنن نسبة الاتصال على المواهب والاستعدادات الشخصية.
ومن ثم ، يبدو أنه يمكن القول بأن العلاقات العامة تشير إلى أن الأحجام والروابط العامة
العوامل التى تلقت الحاجة إلى العلاقات العامة:
1- ظهور المعلومات الحديثة الحديثة خلقت الاهتمام بتحليل ودراسة الرأي العام كقوة مؤثرة للتعرف على الآراء فى القضايا والمشكلات.
2- تنوع وتعقد علاقات العمل بين العمل بين العمل ورب العمل اقتضى العمل على كسب الجماهير.
3 - تطوير الاتصال الجماهيري عبر المسافات بين وسائل الاتصال الجماهيري.
4- نمو الأعمال التجارية وظرائها منظمات ساعدت اتجاهات الرأي العام
أسس العلاقات العامة:
1- عدم تعارض أهداف العلاقات العامة مع أهداف المجتمع والمنظمة ومصالح كذلك.
2- مراعاة الدقة والصدق فى الأداء وعدم إخفاء الحقائق عن الجمهور.
3 - الاحتفاظ بالأعمال التجارية.
4- قربك من العلاقات العامة.
وظائف وأهداف وأهمية العلاقات العامة
أ- أهمية العلاقات العامة:
تظهر الإشارات التي تم نشرها سابقًا.
ب- أهداف العلاقات العامة:
1-إيجاد التفاهم المتبادل بين المنظمة الأخرى في المجتمع وأفراده تحقيقاً للصالح العام.
2 - تعريف الجمهور بالمنظمة وبالأصالة.
3- شرح سياسة المنظمة أي الجمهور لأن قبولها والاقتناع بها.
4- أن تكون جميع الأخبار التي تنشر عن منظمة للجمهور صحيحة وسليمة.
5 - حماية المنظمة عند التعرض لها نتيجة نشر أخباركاذبة للجمهور.
6- تهيئة جو صالح بين المنظمة والأعاملين معها من الجمهور وبين العاملين بها البعض.
7- الإدارية تشجيع الاتصال بين المستويات الإدارية العليا والمستويات وبالعكس.
8- التنسيق بين الإدارات المختلفة على التوالي
ج- وظائف العلاقات العامة:
1- تقويم الإتصالات وقياس إتجاه الرأى العام.
2- تحديد ورسم سياسات المنظمة بما يتفق مع مصلحة الجمهور.
3- تنفيذ البرامج التي تصل إلى كسب رضاء الجمهور.
4- الحرص على تقديم الأعمال التي تحظى بإحترام وثقة الجمهور
5- تحقيق المزيد من التعاون الخلاق والأداء الفعال بإستخدام الإعلام في المخطط.
6- المشاركة فى حل المنطقة المحيطة بالمنطقة المحيطة.
7- مجلّة فى تحقيق التنمية الإجتماعية والإجتماعية.
8- علاج مشاكل الإدارة في مواجهة التحديات التي تواجه تحديات عقبة فى سبيل التنمية الإدارية وذلك على النحو التالى:
- إبراز مظاهر القصور في القوانين واللوائح التي تعجز عن المرونة لمواجهة الظروف والمتغيرات.
- حلول الحلول الذاتية والمجموعة التي تمنح بعض الاستشاريين للتغلب على المشكلات.
- تشجيع الامركزية فى الإدارة وتدعيم الإدارة المحلية للتخفيف من قيود المركزية فى الإدارة.
- تنشيطات الموقع الهادفة إلى إعادة توزيع الموظفات بما في ذلك مصلحة العمل.
- تبني العلاقات العامة ، اتصالات التدريب للبرامج التدريبية لتنمية المهارات الإدارية في مجال العلاقات العامة والعلاقات الإنسانية يؤدى إلى تدعيم الشعور بالانتماء والإحساس بالولاء.
وعلى أساس هذا الولاء ، فإن وظيفة العلاقات العامة بخصائص أساسية وهي:
- العلاقات العامة وظيفة إدارية أساسية من وظائف المنظمة.
- تقل تقل العلاقات العامة غيرها من وظائف المنظمة (التمويل - الأفراد- التسويق)
- تعمل العلاقات العامة بإتساق وتكامل مع بقية وظائف المنظمة - لتحقيق أهدافها.
- وظيفة من وظائف الإدارة العليا في العلاقات.
- العلاقات العامة على قاعدة أساسية في الصورة هي الاهتمام. أولاً: بالجمهور الداخلي ثانياً: بالجمهور الخارجي.
- العلاقات العامة تبدأ من داخل المنظمة ونجاحها في الخارج هو نتاج نجاحها في الداخل.
/ نقلا عن الاكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي
العلاقات العامة في الجزائر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق