قدم كل من “ديفلير وروكيتش” Defleur & Ball Rokeach نموذج الاعتماد على وسائل الإعلام (نموذج الاعتماد من الاتصال الجماهيري أو الاعتماد على الوسائط) لأول مرة عام (1976) (1) ، ويمكن تناول البحث عبر الرجوع إلى المحاور الأساسية:
أولاً: النظرية / النموذج:
ويعد هذا النموذج من أبرز التحولات في مجال التركيز على وضع ملامح محدده لبناء الإعلام التي تقدم نظرة شاملة لدور وسائل الإعلام في إطار ما بالنظريات المتكاملة وذلك للأسباب التالية (2):
بعض العناصر من علم الاجتماع وبعض المفاهيم من علم النفس.
تفسر أنظمة المعلومات المختلفة العلاقات بين بعضها البعض.
تستخدم وسائل الإعلام المختلفة من جانب مختلف. مكان الإقامة والضيافة والرضع ، والعائشة ، والعناية بالبشرة.
تقدم هذه النظرية نظرة فلسفية تجمع بين الاهتمامات التقليدية بمضمون الرسائل الإعلامية والتأثيرات التي تصيب الجمهور نتيجة التعرض لهذا الغرضون.
تتفاعل سويا في علاقات متبادلة ومن علاقة علاقة الإعلام والجماعات والصراعات الاجتماعية (3).
وهكذا يشكل منظور الاعتماد على وسائل الإعلام ، من منظور الاعتماد المتبادل بين وسائل الإعلام والنظم الاجتماعية ، والذي يشكل بدورها على الإرسال ضمن المجتمع (4).
ثانياً: النظرية وأهداف الإعلام:
[70) "الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها هي (6):
الفهم فهم العالم الاجتماعي ، ويقصد به معرفة الذات من خلال التعلم عبر البريد الإلكتروني ، وذلك بالاحتكاك المباشر بالنشاط والتواصل الاجتماعي وكذلك الفهم الاجتماعي المحيطات المحيطة ومحاولة تفسيرها.
التوجيه والإرشاد المعنى بشكل كامل وفعال ، وتعني التفاعل بين الأفراد في المجتمع بما يضمن ذلك من توجيه ما يؤمنه ، وذلك من خلال التواصل أو المشاركة السياسية ، التوجيه الجماعي التفاعلي كما في التعامل مع المواقف الجديدة أو الطارئة
التسلية والهروب التسلية والهروب ، ويعني هنا بالتسلية المعنى السلبي أو مشاهدة التليفزيون برفقة الأسرة.
وسائل الإعلام عن طريق المندوبين والمراسلين الممثلين بذلك. وتنسيق المعلومات ؛ أي تنقيح ما تم تجميعه من معلومات لكي تخرج بالصورة ، المعلومات عن طريق توزيع ما سبقه وتنسيقه من معلومات إلى عدد غير محدود من الجمهور (7).
ثالثاً: فروض نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام: ـ
تقوم هذه النظرية على عدد الافتراضات هي (8):
تختلف خلفيات تفاوت وثيرها و وكلما زادت حالات الاضطراب الاستقرار الاستقرار في مجتمع ما زاد كلما زاد المجتمع على وسائل الإعلام.
كلما كان النظام الإعلامي قائمًا على الإعلام ، ما تحقق من تحقيق أهداف الجمهور في هذا الأمر وإشباعه كلما زاد المجتمع وسائل الإعلام.
تختلف وسائل الإعلام بين الجمهور وظروفهم وخصائصهم وأهدافهم.
رابعاً: وسائل الإعلام:
(1) التأثيرات المعرفية: ـ التأثيرات المعرفية
وتشتمل الآثار المعرفية لوسائل الإعلام
الغموض الغموض ، حيث يصادف الشخص مشكلة الغموض هذه في حالة نقص الملفات المتاحة لدى الجماهير للحصول على هذا الإعلام للحصول على هذا الغموض ولاسيما في أوقات الأزمات أو والحروب والثورات.
تكوين الخداع في اتجاهات الحملات الإعلامية التي تثير اهتمامًا خاصًا في المناسبات والأفكار والشخصيات التي تثير اهتمامًا خاصًا في الأحوال العادية في حالات الحروب والاضطرابات
إعداد جدول الأعمال ، وذلك من خلال البريد الإلكتروني في البريد الإلكتروني.
(أفكار للتوسيع) ، وذلك بالتأثير على نظم معتقدات الأفراد بزيادتها ، وذلك خلال فترة محددة من زيادة المعتقدات في كل فئة.
القيم والمقام ، وهي مجموعة القيم والمبادئ التي تشترك فيها ببعضها البعض في بعض الأحيان في ترويجها والمحافظة على قيم التسامح والمساواة بدور الإعلام كبير في توضيح هذه القيم.
(2) التأثيرات الوجدانية
التأثيرات والكراهية وغيرها ، حيث توجد وسائل الإعلام تأثير كبير في التأثير (9):
الفتور العاطفي ، ويشير هذا النوع من التأثير إلى الفتور ، العنف في المجتمع الإعلامي مما قد ينتج عنه نوع من الفتور وعدم مساعدة الآخرين ، وإنجاز الاجتماع لم يبدوا اهتمام بالعنف على مشاعر المتلقين للوسائل المعلومات التي يرى بعض العلماء أن التعرض لمشاهد العنف يتناقص بمرور الوقت (10).
الخوف والقلق ، الخوف والقلق ، حيث تعرض مجموعات الأشخاص لما يزيده الإعلام من مواد تثير الخوف والرعب ومشاعر المجموعات التنعكس على المتلقين نتيجة الخوف من الوقوع كاهد
الدعم المعنوي والاغتراب المعنويات والاغتراب ، والمسار الإعلام والمعلومات ذات العلاقة المباشرة على معنويات الأفراد ومستوى الأخلاق ، فالمج التي تقوم بوسائل الإعلام بأدوار اتصاليه لرفع الحالة المعنوية في الشعور الجمعي والتوحيد والاندماج ولاسيما إذا كانت تعكس الفئات الاجتماعية تنتمي إلى المتلقي ، يا ويزداد اغتراب الفرد حينما لا يجد معلومات معبره عن نفسه وثقافته وانتماءاته وحلقاته ورسالة المرفقة من خلال الإعلام (11).
(3) التأثيرات السلوكية
لوسائل الإعلام تأثير التصرفات ، التصرفات ، التصرفات ، التصرفات ، التصرفات ، التصرفات ، التصرفات ، التصرفات ، التصرفات ، التصرفات ، التصرفات ، السلوكيات ، التصرفات ، السلوكيات ، السلوكيات ، السلوكيات ، التأثير ، التنشيط ، الإعلام ، المنتج النهائي لربط الآثار المعرفية ووجدانية وقد أدى النشاط اجتماعيا مفيدا اجتماعيا الإقلاع عن التدخين ، المشاركة السياسية ، أو ضار اجتماعيًا كما في تأثير السلوكيات السيئة كالعنف والجريمة (12) ، (الخمول ، الخمول ، تجنب القيام بالفعل ، وقد حدث هذا الأثر نتيجة تغطية إعلامية مبالغ فيها بما في ذلك بما ينعكس على السلوك الشخصي للمتلقي مثل العزوف عن المشاركة السياسية ، أو الابتعاد عن الأنشطة والأنشطة).
خامساً: تقييم النظرية:
(1) مميزات تفسير وسائل الإعلام كمدخل نظري:
طبقًا للنصوص الموجودة في البحث في وجود العديد من العناصر الموجودة في البحث.
النموذج بالحالات البعيدة والظروف أكثر من متغيرات فردية تعددية
الإعلام التابع لواجهة الإعلام في دور البطولة
(2) أوجه التمييز:
في قيمته هذه القيم ، قيمته في ممارسات أخرى.
وقد أثبتت البحوث والدراسات ذات الصلة بالوصول هذه الفرضية ، التفرقة بين استخدامات وسائل الإعلام وبين الاعتماد عليها كمصادر للمعلومات (17).
الهامش
1 (17) سلوى محمد العوادلي ، “صورة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الشباب الجامعي أحداث 11 سبتمبر: دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة القاهرة” ، المجلة المصرية لبحوث الإعلام ، (القاهرة: كلية ، جامعة القاهرة ، العدد الرابع عشر ، يناير ـ مارس 2002 ، ص 139 ، 711) ، ص 143.
2 (18) أماني السيد فهمي ، الخيانة العالمية الحديثة لنظريات التأثير في الراديو والتليفزيون “، المجلة المصرية لبحوث الإعلام ، (القاهرة ، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، العدد السادس ، أكتوبر ـ ديسمبر ، 1999 ، ص 207 ـ245) ، ص 228 ـ229.
3 سجلات. نحن "جزر الكناري في مستنقع الفحم ، تصور التهديد وعلاقات التبعية للنظام الإعلامي" ، في بحوث الاتصالات ، (المجلد 21 ، 75.1 ، 1994) ص 6.
4 (20) نائلة إبراهيم عمارة “دور الإعلام في تشكيل معارف واتجاه الجمهور نحو المصري الانتخابات الرئاسية في مصر ديسمبر 2005 ، في أعمال المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر بكلية الإعلام ، (القاهرة: كلية الإعلام ، جامعة القاهرة الجزء الأول 2ـ4 مايو 2006) ، ص ص 257 ـ 304) ، ص 261.
5 (21) ، أعمال المنتدى العلمي الرابع عشر لكلية الإعلام ، القاهرة: كلية ، جامعة القاهرة ، الفترة من 25 ـ 27 مايو 1998 ، ص 173 ـ 208) ، ص 177.
6 باران ، ستانلي ج.دفيز ، دينيس. ك." نظرية الاتصال الجماهيري: أسس ، تخمر ، ومستقبل "، (كندا: قيمة عرض طومسون ، 2003) ص 227.
7 هالبيرن ، ص. "التبعية الإعلامية والتصورات السياسية في نظام سياسي استبدادي" ، مجلة الاتصالات ، (المجلد 4 ، العدد 4 ، 1994) ، ص 40 - 41.
8) (Melvin ، l. Defleur ، sandarac ، J. Ball Rokeach ، "Theories of Mass Communication" ، (US A: N. y ، long man ، 5 Th Ed ، 1989) p ، 240.
(9) رانيا أحمد محمود مصطفي ، ”دور قناة النيل للأسرة والطفل في تعريف الأطفال بالقضايا والمشكلات البيئية” ، رسالة ماجستير غير منشورة ، القاهرة: كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، 2003) ، ص 46.
(10) لمياء سمير سيد ”تأثير التعرض للأخبار والبرامج الإلكترونية بالقنوات الفضائية على المستوى المصري: دراسة مسيحية” رسالة ماجستير غير منشورة ، القاهرة: كلية الإعلام ، قسم الإذاعة والتليفزيون ، جامعة القاهرة 2007) ، ص 35.
(11) هبه ربيع رجب ، "استخدامات الشباب المصري للمواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت: دراسة مسحية“ ، رسالة ماجستير غير منشوره ، (القاهرة: كلية الآداب ، جامعة عين شمس ، 2009) ، ص 128.
(12) حسن عماد مكاوي وليلى حسين ، "الاتصال ومجلسرياته" ، (القاهرة: المكتبة اللبنانية ، 1998) ، ص 329.
(13) أماني السيد فهمي ، 1999 ، مرجع سابق ، ص ص 230 ـ 231
(14) لمياء سمير سيد ، 2007 ، مرجع سابق ، ص 25.
(15) أماني السيد فهمي ، 1999 ، مرجع سابق ، ص 231.
(16) عبير حمدي ، ”دور الإنترنت والراديو والتليفزيون في دائرة الجمهور المصري بالمعلومات“ ، رسالة ماجستير غير منشورة ، (القاهرة: كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، 2001) ، ص 53.
(17) الآراء تعبر عن كتابها ، ولا تعبر عن وجهة نظر المعهد المصري للدراسات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق